أنواع السجيلات المحاسبية



1.السجلات و الوثائق المالية :

1.1
دفتر الوصولات
2.1 
سجل الايرادات
3.1
سجل الحقوق المثبتة
4.1
سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة
5.1
دفتر النقود


2.
السجلات و الوثائق الخاصة بالنفقات :


1.2
سجل النفقات
2.2
بطاقة الالتزام + سندات الطلب
3.2 
الحوالات وجدول الحوالات المدفوعة


3.
السجلات المشتركة :
1.3 
سجل الحسابات خارج الميزانية
2.3 
دفتر الحساب الجاري للخزينة
3.3
دفتر الحساب الجاري البريدي (تم غلق هذا الحساب)
4.3
السجل اليومي للصندوق
5.3
سجل الصندوق


4.
سجلات خاصة بالجرد :
1.4
سجل الجرد العام + سجل جرد المكتبة
2.4
بطاقات الجرد-بطاقة جرد المحلات
3.4
وثائق خاصة بالجرد الدائم


دفتر الدخول و الخروج للمخزن-بطاقات المخزون-


وصولات الاستلام-ورقة الاستهلاك اليومي الخاصة بالتغذية –وثيقة خروج المواد من مخزن المواد الغذائية - ورقة الاستهلاك الخاصة بالمواد المكتبية و مواد الصيانة والنظافة .

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مراحل تنفيذ الميزانية والعمليات المالية :

أ- الإيرادات :
يتم تنفيذ الميزانية من حيث الإيرادات عن طريق 3 مراحل أساسية هي :
1 –
 الإثبات : وهو الإجراء الذي يتم بموجبه تكريس حق الدائن العمومي. أن حالة أول أكتوبر تعتبر وثيقة رسمية تمثل الإثبات بالنسبة للإيرادات و وثائق أخري ( نص المادة 16) .
2–
 التصفية : تسمح بتصفية الإيرادات بتحديد المبلغ الصحيح للديون الواقعة على المدين لفائدة الدائن العمومي والأمر بتحصيلها (نص المادة 17) .
3 –
 التحصيل : يعد التحصيل الإجراء الذي يتم بموجبه إبرام الديون العمومية (نص المادة 18) .

ب - النفقات :
يتم تنفيذ الميزانية من حيث النفقات عن طريق 4 مراحل أساسية هي :
– الالتزام : يعد الالتزام الإجراء الذي يتم بموجبه نشوء الدين (نص المادة 19 سندات الطلب)
2
 التصفية : تسمح التصفية بالتحقيق على أساس الوثائق الحسابية وتحديد المبلغ الصحيح للنفقات العمومية (نص المادة20 سندات التسليم+ الفاتورات )
3
  الآمر بالصرف : يعد الآمر بالصرف الإجراء الذي يأمر بموجبه دفع النفقات العمومية (نص المادة 21 حوالة الدفع ) .
– 
الدفع : هو الإجراء الذي يتم بموجبه إبراء الدين العمومي (نص المادة 22 التسديد).

وكل مرحلة من هذه المراحل تتطلب منا مسك سجلات ووثائق معينة 
قبل ان يشرع المسير فى استعمال السجلات الجديدة ،يتعين على أن يكـون السجل رسمي حسب النصــوص السارية المفعول منسوخاً وغير محضر باليد وينشأ مع نشأة المؤسسة و وجـود الآمـر بالصرف ويكـون رسمي وجاهز للشغل بعد عـده وختمـه مـن قبل الآمـر بالصرف أي ترقيم تصاعدي مـن 01 إلـــى أخـر عـدد وتـحدد أخـر ورقـة بالقيـد الكتابـي مثـال( الورقـة تحمـل رقـم 50 تكتـب عليـها العبـارة " الخمسون و الأخيــرة" وتحمـل كـل ورقـة مـن السجـل خـاتـم الأمـر بالصرف ولابأس أن توضع الدمغـة علـى أول ورقـة وأخـر ورقـة مـن السجــل وعنـد الانتهاء مـن الترقيـم والختـم تكتب عبارة القيد القانوني علـى أول صفحـة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

السجلات المحاسبية فى المؤسسات :
1- دفتر الوصولات Quittancier
2- 
سجل الإرادات / Sommier des Recettes
3- 
سجل النفقات / Sommier des Dépenses
4- سجل
 الحسابات النقدية / Cahier mouvements Espèces
5- 
دفتر الجساب الجاري للحزينة / cahier Compte courant Trésor
6- دفتر الصندوق اليومي / Registre de caisse journaliere

7-الدفتر اليومي للصندوق / Registre journal de caisse
8-
 سجل الحسابات خارج الميزانية / Registre S H B
9- 
سجل الدفتر المقتوح لدى الخزينة Registre C.pte O.Tresor et Divers
10- 
سجل الحقوق المثبتة على العائلات Registre des droits constates
11- 
سجل الجرد العام / Registre d INVENTAIRE
12- 
سجل جرد المكتبة Registre d INVENTAIRE BIBLIOTHEQUE
13- 
سجل الرواتب /Registre TRAITEMENT
و إلى جانب ذلك توجد سجلات فرعية تساعد التسيير و القيد الجيدين و نذكر بن بينها :

سجل المائدة المشتركة / TABLE COMMUNE
سجل التخصيص العيني / PRESTATIONS
سجل المكالمات الهاتفية / COMMUNICATIONS TÉLÉPHONIQUESوكذلك كل السجلات الأخرى التي تسمح بمتابعة الجرد الدائم.

و الله ولي التوفيق


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

1 رد على "أنواع السجيلات المحاسبية"

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات